السبت، 16 سبتمبر 2023

مؤسس نادى " سماش " يتحدث عن رحلة تأسيسه لأول نادى خاص

آخر تحديث فى 7 ديسمبر 2022

القاهرة - أ.ق.ت - فادى لبيب : طالب عمرو السنباطي عضو مجلس النواب و مؤسس نادى «سماش» شباب رواد الأعمال أن يواجهوا التحديات و يتصدوا للإحباط والعقبات من أجل مستقبل أفضل ...

 

وقال لهم: ” أعلموا أنكم تتحدون أنفسكم وأكيد هتنجحوا ، وما حدث معى في تجربة نادى "سماش" التي بدات من الصفر خير دليل، هذا ووجه السنباطي نصائح لرواد الأعمال الجدد كما طالبهم بالصبر والسعي لتحقيق الهدف وبذل المجهود حتي يتم تحقيقه .


وذكر أن التحدى الأكبر فى أن المشروع متخصص فى التنس فقط، وهو لم يكن كافيًا لتعويض ما تم إنفاقه، فقط مجرد مصروفات التشغيل، وكان النظام يقوم على استئجار الملاعب، وكذلك إمكانية الحصول على بعض التدريبات على ممارسة اللعبة، وكانت الخسائر كبيرة .


الصبر و الإرادة 

وقال مؤسس نادى «سماش» خلال حديثه بندوة :" رواد الأعمال والصعود إلي القمة " التي نظمها مركز إيدج للابتكار: إن النادي يُعد أول نادى خاص في  مصر وتأسس عام 1995، وكان متخصصاً فى التنس ثم حدث تطور وأصبح هناك 5 ألعاب هي التنس والسباحة والاسكواش وكرة القدم والجمباز، مؤكداً أنا "سماش" بدأ بفكرة تحتاج لمليون جنيه، وجاء التحدي أمام الاحتياج لـ ٤ مليون جنيه، و لكن الصبر و الإرادة حدث الانجازحتى تحقق الحُلم إلى واقع.


وعن الصعوبات التي تغلب عليها  قال السنباطي إنه واجه عقبات في البداية لعدم اقتناع العديد من الجهات بالمشروع، ورغم ذلك كان هناك إصرار على أن يتم المشروع، وكانت البداية من خلال نادى «سماش» بجوار مطار القاهرة، على مساحة 10 آلاف متر، وقدرت مساحة الأرض حينها بمبلغ 6 ملايين جنيه لافتًا إلي أن المهندس فؤاد سلطان وزير السياحة والطيران الأسبق ورئيس نادي هليوبوليس  حينها أول من سانده وتسببب في ظهور مشروعه إلي النور.


الأندية لها رسالتها ودورها

وأوضح مؤسس نادى «سماش» أن الأندية جميعها لها رسالتها ودورها، ولا يوجد اختلاف بين الأندية الخاصة والأندية الأهلية كلاهما له دوره.

بدأت الفكرة عندما كان " السُنباطى " لاعباً للتنس حيث سافرت للولايات المتحدة لدراسة التدريب والإدارة ، وحصل على رخصة للتدريب من أكاديمية متخصصة، ومن هنا جاءت الفكرة في إنشاء استثمار رياضي متخصص من خلال اللعبة التي تخصص فيها ودرس تدريبها بعد اللعب.


الاستعانة بمتخصص

ووجه مؤسس نادى "سماش" رسالة للشباب، قائلا :” عندما يكون لديك الفكرة عليك الاستعانة بمتخصص، وبمن يًدعمك وأن تخضع كافة تحركاتك للدراسة، مؤكداً الدولة تشجع فى الوقت الحالى ريادة الأعمال وتهتم بها، منوهاً اهتمام الدولة برواد الأعمال سينعكس بالضرورة على الاقتصاد و الاستثمار و المستثمرين وعلى عالم ريادة الاعمال ككل .


 استثمار في الشباب والمستقبل

وكشف السنباطي أنه لا يوجد استثمار رياضي بالشكل المطلوب في مصر، وما هي إلا بعض المحاولات والاجتهادات، وعلى الرغم من جهود الدولة في هذا المجال إلا أنه مازالت هناك معوقات عديدة من حيث توافر الأراضي للمشروعات، منوهاً أن الاستثمار الرياضى مكلف ولابد له من ضمانات، خاصة أن الأمر ليس مجرد أمور تتوقف عند ربح وخسارة، لكنه يمتد إلى استثمار في النفس والشباب والمستقبل، هو استثمار قومي، وهذا هو الفكر الذي يجب الذهاب إليه.


تحديات تواجه الاستثمار الرياضى 

وكان مؤسس نادى سماش قد - أشار من قبل - أن الاستثمار في مجال الرياضة يواجه عددا من التحديات أهمها: ارتفاع التكلفة الاقتصادية للحصول على الأراضي وتنفيذ المشروع ومتطلباته، وإقناع الناس بتقديم خدمة خاصة ومختلفة في الرياضة، والقدرة على الاستمرار في تقديم الخدمة بنفس مستوى النجاح الجودة طوال الوقت، فصناعة البطل الرياضي ليست وليدة الصدفة أو مجرد مجموعة من التدريبات لكنها منظومة متكاملة وأسلوب حياة يبدأ من التوجيه باختيار الرياضة المناسبة للاعب، أسلوب الحياة في الأكل والنوم، وحتى دعم الأسرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق